728x90 AdSpace

Latest News

المتابعون

تابعنا عبر فيسبوك

مدونة تعليمية ثتقيفية تهدف إلى إثراء المحتوى العربي وتعليم مهارات وتقنيات التعامل مع الحاسوب والأنترنت وسبل تطوير الشخصية وتنمية الذات..

صاحب المدونة : محمد بشاوي 20 سنة، من المغرب خبير بالتسويق الإلكتروني والمدونات الربحية عبر أدسنس..

إضغط هنا لتعرف المزيد عني

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

السبت، 1 سبتمبر 2012

كيف تستعيد ملفاتك التي حذفتها عن طريق الخطأ؟


كثيرا ما يحدث معنا مثل هذا الموقف السخيف عندما ن
مسح بالخطأ صورة عزيزة علينا أو ملفا مهما أو فيلما نادرا .. الخ ، خاصة مع اعتياد أصابعنا على الضغط على الزرين الشهيرين : Shift + Delete .


و لذا ، فسنقدم لكم فى هذا الموضوع برنامج Recuva لاستعادة الملفات بعد مسحها ، سواء كانت على القرص الصلب الرئيسي بالجهاز أو هارد خارجي أو حتى على فلاشة ! .

لكن هناك نقطة هامة فى البداية لابد من إيضاحها ...

عندما نمسح ملفا، فإنه لا يُمسح فعليا إلا عندما تُمْلأ مساحته بملف جديد ... حينها يكون من شبه المستحيل أو المستحيل استعادته .

و الآن نتناول - باختصار- كيفية عمل هذا البرنامج :

1- قم بتحميل البرنامج من هنا : Recuva .

2- ابدأ تنصيب البرنامج كما هو معتاد مع أي برنامج ... Next > Next > Next ...  :)))

3- بعد التنصيب .. ابدأ البرنامج ، ستظهر لك هذه النافدة :
 


لا حاجة بى طبعا ان أخبرك أنك ستختار : Next !

4-  ستظهر لك نافذة جديدة تختار منها نوعية الملف الذى تريد استعادته ، اختر ما تشاء و بعدها ...... انت عارف  :)

5- اختر بعدها مكان الملف الذى تريد استعادته ... أما إذا كنت لا تتذكره فاخترI'm not sure  فيقوم البرنامج بالبحث فى الجهاز بأكمله .


6- ستظهر نافذة جديدة تتيح لك خاصية الـ Deep scan ، و التى يفضل ألا تستخدمها إلا عند فشل البحث المعتاد . اضغط Start لبدء البحث .

7- ستظهر لك نافذة صغيرة تخبرك عن تقدم عملية البحث و الوقت المتبقى ( فى الغالب لا يزيد عن بضع دقائق ) .. لكن يزيد الوقت أكثر فى حالة الـ Deep scan .


8-  بعد انتهاء عملية البحث ، ستظهر لك نافذة النتائج و فيها الكثير من الملفات و بجوار كل منها دائرة بلون معين .... الخضراء تعنى إمكانية استعادة هذا الملف ( لكن احتمالية استعادته سليما أو كاملا ليست 100% ) .. الصفراء تعنى صعوبة الاستعادة .. الحمراء تعنى الاستحالة لأن هناك ملفات بالفعل أخذت مكانه و بالتالى فقد فني إلى الأبد :) .
من تجربتى الشخصية ، لم أنجح فى استعادة أي ملف بجواره الدائرة الصفراء ( و بالقطع الحمراء ) .. لكن نجحت فى استعادة بعض الملفات - و لو جزئيا - من ذوى الدوائر الخضراء .

9- لكي تستعيد الملف الذى تريد ..اضغط على المربع الصغير بجواره لتضع علامة صح  ( يمكنك اختيار أكثر من ملف ) ، ثم اضغط  Recover  الموجودة ( على يمينك تحت )  >>  :))


10- اختر المكان الذى ترغب فى استعادة الملف فيه .

11- ستظهر لك نافذة التحذير هذه عند اختيارك استعادة الملف فى نفس المكان الذى كان موجودا فيه قبل المسح ، و ذلك لأن استعادته فى نفس المكان تؤدي غالبا إلى استعادته تالفا ، و أحيانا فشل عملية الاستعادة ... الأفضل أن تختار مكانا جديدا .

12- بعد انتهاء عملية استعادة الملف .. ستظهر لك هذه النافذة لتخبرك بانتهاء العملية و المدة التى استغرقتها .

13- قم بتجريب الملف لترى إذا كان سليما أم لا .

14- يمكنك فى أي وقت الانتقال إلى الخيار المتقدم ( و الذى يعطيك تحكما أكبر و معلومات أكثر ) و ذلك باختيار Switch to advanced mode الموجود فى أعلى يمين نافذة النتائج .

تم بحمد الله ...  :))
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: كيف تستعيد ملفاتك التي حذفتها عن طريق الخطأ؟ Rating: 5 Reviewed By: bachaoui